---

محليات

بتوجيه ممثل المرجعية.. العتبة الحسينية تعلن عن انشاء مركز طبي الأول من نوعه لمعالجة الحالات الخطرة والمصابين بالمتحور الهندي لفيروس كورونا

الثلاثاء June / 8 / 2021

أعلنت العتبة الحسينية المقدسة عن تحقيق نسب متقدمة بإنشاء مركز (سلامتك الطبي الخيري) الأول من نوعه والذي سيدخل للخدمة قريبا لدعم جهود وزارة الصحة في مواجهة جائحة (كورونا).

وقال مدير المركز الدكتور بهاء الوائلي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وبعد ورود مؤشرات خطيرة بدخول المتحور الهندي لفيروس (كورونا)، وبمتابعة ميدانية من قبل رئيس هيأة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية الدكتور ستار جبار الساعدي تم وضع خطة لتأهيل مركز الشفاء (1) في كربلاء، وتحويله إلى مركز عزل متطور جدا بواقع (54) سريرا، فضلا عن تجهيزه بأحدث الأجهزة طبية حديثة بمواصفات ذات مناشئ عالمية".

وأوضح أن "الغاية من هذا المركز هو السيطرة على الفيروس وكيفية مكافحة العدوى، إضافة إلى تجهيز المركز بمنظومات متطورة منها منظومة الإنذار المبكر لأي حريق أو عطل كهربائي، إضافة إلى استحداث منظومة أوكسجين ليتم الاستغناء عن استعمال قناني الغاز، وذلك لتأمين سلامة الكوادر الطبية من العدوى".

وأضاف أن "هناك اختلاف كبير بين مركز سلامتك الخيري وبقية المراكز، حيث تم استحداث تقنيات جديدة الكترونية عالية الدقة، وكذلك كيفية التعامل بين الطبيب المختص والكوادر الطبية التي تشرف على المرضى المصابين بفيروس (كورونا)، حيث يتم استقبال المصاب منذ دخوله المركز بدون أي مرافق من ذويه حفاظاً على سلامتهم من انتشار العدوى والتلامس، ويتم توفير غرف خاصةً للمرافقين، ويكون التواصل مع مرضاهم بتقنية (IT)، اضافة إلى كاميرات وشاشات خاصةً للاطمئنان على صحة المريض".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة وبحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وضعت وسخرت، كافة امكانياتها لدعم وزارة الصحة في حربها لمنع تفشي جائحة (كورونا) وفي جميع محافظات العراق.