---

محليات

العتبة العلوية... الاتفاق على إنشاء محطة كهربائية تعمل بالطاقة النظيفة سعة 400 ميغاواط

الثلاثاء April / 6 / 2021

أعلنت شركة فيض القسيم الاستثمارية التابعة الى العتبة العلوية المقدسة عن تعاقدها مع شركة عالمية رصينة متخصصة بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة لإنشاء محطة توليد كهربائية في محافظة النجف الأشرف بسعة 400 ميغا – واط ، وذلك بحضور عدد من المهتمين في مقر الشركة بالنجف الأشرف .
وصرح عضو مجلس إدارة العتبة المقدسة السيد أحمد الطالقاني ،لـ(المركز الخبري) حول أهمية المشروع قائلا " يعد مشروع الطاقة النظيفة اليوم أحد مشاريع البنى التحتية في العراق والذي يصب في خدمة المواطنين والمساهمة في الحد من البطالة من خلال تشغيل الأيدي العاملة المحلية ، وذلك بجهود مباركة من شركة فيض القسيم وعملها لخدمة مدينة النجف الأشرف بمشاريع البنى التحتية  ".

من جانبه أوضح المدير المفوض للشركة الأستاذ فلاح محيي الدين،لـ(المركز الخبري) قائلا " تم الاتفاق مع شركة عالمية رصينة متخصصة في مجال الطاقة المتجددة لإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية تعمل لــ 24 ساعة طوال أيام السنة ، لإنتاج 400 ميغا واط ، وسيتم الاستعانة بالأيدي العاملة العراقية المحلية من الخبرات والكفاءات ، لتساهم بسد نسبة معقولة من احتياجات المحافظة للطاقة الكهربائية ونأمل ان تكون باكورة لإنشاء محطات أخرى في العراق ".

إلى ذلك بين ممثل الشركة المهندس رعد العبيدي،لـ( المركز الخبري) قائلا " يعمل المشروع المقترح بطاقة 400 ميغا بالطاقة نظيفة بدون وقود على مدار السنة ،  ويتألف من مراحل عدة  ، ومن المؤمل ان يوفر مئات فرص العمل للكفاءات الهندسية والفنية من أبناء النجف الأشرف ".

وسيتم انجاز المشروع الذي سيقام غرب النجف الأشرف على مراحل خلال عامين ، وسيبدأ بإنتاج 100 ميغا واط لكل مرحلة حتى اكتمال المشروع والوقوف على الإنتاجية المقررة.