---

محليات

مدينة سكنية جديدة بسعة 123 ألف وحدة في النجف

السبت November / 19 / 2022

ضمن الجهود المبذولة لتشييد المدن السكنية الجديدة في البلاد بهدف استيعاب الزيادات السكانية الحاصلة فيه سنويا.

أعلنت حكومة النجف المحلية عن قرب البدء بإجراءات توزيع قطع الأراضي بين مستحقيها في المحافظة ضمن مشروع مدينة السلام السكنية الجديدة.

وتعرضت العديد من مناطق بغداد والمحافظات إلى التشويه يفعل عمليات تقطيع وبناء المنازل بمساحات وصلت إلى 50 متراً مربعا، نتيجة قلة توزيع الأراضي وضعف تنفيذ مشاريع الإسكان خلال المدة الماضية

وقال محافظ النجف الدكتور ماجد الوائلي في حديث لصحيفة الصباح، إن مدينة السلام السكنية المزمع تشبيدها شمال غرب المحافظة ستضم 123 الف وحدة سكنية على مساحة 38ألفا و384 دونما، مضيفا أن التوزيع الأراضي سيتم بعد تأمين الخدمات والبنى التحتية للمدينة التي ستكون ذكية وصديقة للبيئة.

ما سيجعلها نموذجاً متميزا للمدن التي تعتزم محافظة النجف انشاءها مستقبلا.

وبين أن المحافظة كانت قد شكلت لجنة تترأسها دائرة التخطيط المعالجة أي معوقات قد تواجه العمل، كما يقع على عاتقها مهمة تهيئة الاراضي من خلال إزالة جميع العوارض وإدخال الأراضي الواقعة خارج التصميم الأساس وادخالها في تصميم مدينة السلام بهدف استملاكها من قبل بلدية المحافظة.
وكشف الوائلي في السياق ذاته عن إنجاز التصاميم القطاعية للمدينة بالكامل، كما تم الحصول على الموافقات الأولية من
التخطيط العمراني والتسجيل االعقاري ووزارة البلديات والأشغال العامة، منوهاً بان الأراضي المزمع تشييد المدينة عليها عائدة إلى وزارة المالية.
وستتوزع مساحة المدينة، بحسب وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة بواقع 20 ألف دونم للوحدات السكنية، منها 856 دونماً للسكن العمودي، و946 دونماً للمدينة الذكية، و244 دونماً للمدينة الجامعية، و180 دونماً للمدينة الطبية، و126 دونماً المركز الأبحاث الزراعية ومدينة ترفيهية بمساحة 874 دونماً فضلاً عن مركز قطاعي بمساحة 13 ألفاً و395 دونماً .
 

مدينة سكنية جديدة بسعة 123 ألف وحدة في النجف