---

محليات

الكمارك: استعدادات نهائية لبدء تفعيل ’نظام الأتمتة’

الاحد January / 9 / 2022

أعلنت هيئة الكمارك، الأحد، استعدادها لبدء تفعيل المرحلة الأولى من مشروع الاتمتة الكمركية.  

وقال مدير عام الهيئة شاكر محمود الزبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية، ، إن "الهيئة انجزت الاستعدادات النهائية لبدء تفعيل المرحلة الأولى من مشروع نظام الأتمتة الجمركية (التشغيل الإلكتروني) لأنظمة الإدارة الجمركية بشكل دقيق وسليم، ويربط التبادل التجاري المحلي بالدولي".  

  

وأضاف أن "النظام الجديد مطبق في 80 دولة ويسهم بكبح الفساد والروتين والمحسوبية، كما أنه يعيد إلى خزينة الدولة قرابة 50 % من الإيرادات الضائعة".  

  

وأوضح أن "المرحلة الأولى تشمل تهيئة أجهزة الحاسوب والاتصالات والتطبيقات المحاسبية الخاصة بالإرساليات وقاعدة البيانات عن طريق النظام الجمركي الإلكتروني (الأسيكودا ASYCUDA) وكذلك تجهيز قاعات لتدريب الموظفين الجمركيين على مستوى عال من التعليم، وتوفير السكن لإيواء خبراء الأمم المتحدة".  

  

ونبه الزبيدي إلى أن "نظام حوسبة الإجراءات الجمركية المتكامل أداة فاعلة بيد السلطة الجمركية، ويدار بأيدي مواردها البشرية (حصرياً)، الذين هم على مستوى عال من الكفاءة والحرفية في تطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات، وارتباطها بين هيئة الجمارك ومراكزها ودوائر الدولة الساندة بالمنافذ الحدودية من جهة؛ والدول والموانئ المصدرة للبلاد من جهة أخرى".