---

محليات

وزارة التربية العراقية: إضافة مادة جديدة إلى المناهج الدراسية هذا العام

الاحد September / 12 / 2021

أعلنت وزارة التربية، الأحد، عزمها إضافة مادة حقوق الإنسان إلى مناهج الصف الخامس الابتدائي صعوداً، بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني.  

 وقالت المشرفة في مديرية الاشراف التربوي، في الوزارة آمال عبد الصمد في تصريح للصحيفة الرسمية  إنّ "الوزارة تسعى إلى بناء طالب ملتزم ومتفاعل بايجابية مع مستجدات الحياة من خلال تضمين مواد لحقوق الإنسان في المناهج الدراسية كافة، ليتم تدريسها خلال العام الدراسي الجديد
2021 - 2022".  

وأضافت أن "الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني قاما بتهيئة المناهج المطبوعة الخاصة بالمراحل المستهدفة، وتم عقد ورشة عمل في أربيل لمناقشة دليل المعلم لتدريس هذه المواد والتدريب على دليل جائزة المدرسة لحقوق الإنسان المتعلقة بحل بعض المشكلات بين الطلبة أو التلاميذ مثل التنمر والتثقيف بحق التعليم والشعور بحرية التعبير وتبادل وجهات النظر واحترام الآخر".  

وأوضحت عبد الصمد، أن "هذه الخطوة جاءت ضمن برنامج بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي، وهو أحد الإجراءات التي تعتمدها الوزارة للتواصل لبناء قدرات الطلبة والملاكات التربوية".  

بدوره، قال مدير مشروع بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي بالمجلس الثقافي البريطاني عمار طارق، إن "مادة حقوق الإنسان ستضمن بالمناهج الدراسية بداية من الصف الخامس الابتدائي صعوداً".  

وبين أن "المجلس يدعم العملية التعليمية من خلال إقامة ورش عمل وتنفيذ البرامج التي تخدم الطلبة ضمن برنامج شراكة وتعاون مع وزارة التربية وتمويل من الاتحاد الأوروبي ويتحمل المجلس جزءاً من هذا التمويل".  

وأكد طارق، أن "تدريس ثقافة حقوق الإنسان مهمة في تربية الأجيال الجديدة على معرفة حقوقهم وواجباتهم، لافتاً إلى "إعداد خطة لإقامة سبع ورش خاصة بحقوق الإنسان يشارك فيها 160 مدرباً و80 مدرساً لإعدادهم للمرحلة المقبلة ليكونوا مدربين لباقي المدارس".