---

محليات

خريجو التعليم المهني.. وظائف من وزارة التربية قريباً

الثلاثاء June / 8 / 2021

أعلنت وزارة التربية، الثلاثاء، التنسيق مع منظمة اليونسكو ضمن مشروع تطوير التعليم المهني في محافظات بغداد وكربلاء والبصرة ونينوى ودهوك، فيما أشارت إلى استعدادها لإطلاق استمارة خاصة لتشغيل خريجي التعليم المهني في القطاعين العام والخاص.  

وقال مدير عام التعليم المهني بالوزارة دريد ضاري الحيالي، في تصريح للصحيفة الرسمية ، إن "المشروع يهدف إلى اصلاح وتطوير المدارس والجامعات المهنية ضمن المحافظات المذكورة"، مشيراً إلى أن "الوزارة نفذت جولات ميدانية للاتفاق على اختيار المدارس المشمولة بالمشروع، وصرف المبالغ المخصصة لكل مدرسة بما يمكنها من تطبيق برنامج التطوير ضمن مبلغ الخمسة ملايين يورو المخصص من المنظمة".  

وأضاف، أن "المشروع سيعمل على إعادة تطوير المدارس حسب احتياجاتها، علاوة على تلبية حاجتها من اعمال الترميم وادخال التقنيات الحديثة وتوظيف التكنولوجيا في التعليم المهني، بما يمكن الجهات العليا من الاستفادة المثلى من خبرات الطلبة في المدارس المهنية والخريجين من أجل رفد سوق العمل بنتاجاتهم المهنية".  

وكشف الحيالي عن شمول "اربع جامعات تقنية ضمن اربعة مجالات هي البناء والخدمات والزراعة وتكنلوجبا المعلومات والاتصالات، بينما ركز على تعزيز الاداء من خلال انشاء وتشغيل المراكز وإعداد ورشة عمل محدثة بالمعدات والأدوات واستخدام التكنولوجيا الحديثة".  

وأعلن عن "مساع حثيثة للتواصل مع خريجي المدارس المهنية من خلال مشروع الاستمارة الالكترونية الذي سيكون بوابة للاتصال تربط الطلبة الخريجين من مدارس التعليم المهني بسوق العمل ضمن تخصصاتهم المهنية".  

وتابع مدير عام التعليم المهني بالوزارة أن "الاستمارة ستعمل ايضا على ايجاد فرص عمل أسوة بما معمول به في مراكز التوظيف والتأهيل في جامعات البلاد من خلال التنسيق مع القطاعات الخاص والعام والمختلط فضلا عن اعتمادها نقطة ارتكاز في التنسيق معهم ما يحقق الاهداف الموضوعة في توظيفهم بتلك المؤسسات".