---

محليات

مسؤول في العتبة الحسينية: بتوجيه من ممثل المرجعية العليا وضعنا خطة لكفالة ورعاية الايتام مذ مرحلة الطفولة وحتى التخرج من الجامعة

الاربعاء May / 5 / 2021

أعلن عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية المقدسة وعضو مجلس إدارة مؤسسة الامام الرضا عليه السلام الخيرية التابعة لممثلية مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني عن وضع خطة لكفالة ورعاية الايتام مذ مرحلة الطفولة وحتى التخرج من الجامعة.

وقال السيد سعد الدين هاشم البناء في تصريح خص به الموقع الرسمي ان "العتبة الحسينية المقدسة ومؤسسة الامام الرضا عليه السلام وضعتا خططا خاصة بشريحة الايتام تتضمن كفالتهم ورعايتهم منذ مرحلة الطفولة وحتى التخرج من الجامعة".

وأضاف ان العتبة الحسينية تبنت العديد من المشاريع والبرامج التي تخص شريحة الايتام من برامج تعليمية وتثقيفية، فضلا عن تنفيذ مشاريع اكاديمية وطبية.

وأشار الى ان مؤسسة الامام الرضا عليه السلام تتبني رعاية الايتام من خلال المدارس التابعة لها وهي كل من مدرسة السيدة رقية الابتدائية والسيدة رقية الثانوية للبنات، ومدرسة السيد علي الأصغر الابتدائية للبنين وثانوية السيد علي الأصغر للأيتام"، فضلا عن فتح مركزين متكاملين لعلاج الأسنان يقدمان كافة الخدمات الطبية لليتيم وذويه مجانا، لافتا الى ان عدد من الأطباء تطوعوا لتقديم الخدمات الطبية (مجانا).

وأوضح البناء ان المدارس تتكفل بتوفير كل ما يحتاجه اليتيم من خطوط نقل وملابس وقرطاسية ومناهج دراسية ووجبات غذائية ومساعدات مادية وعينية ورعاية صحية.

وبين ان "المشروع الجديد هو انشاء جامعة للأيتام، حيث يبدأ اليتيم من الروضة وثم الدراسة الابتدائية من بعدها المتوسطة ومن ثم الإعدادية إلى ان يصل إلى الجامعة التي تمت المباشرة بتشييدها".

وتابع أن "رئيس مجلس إدارة المؤسسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وجه بضرورة تنفيذ أفضل مخطط يصمم لهذه الجامعة"، مؤكداً أن "مراحل العمل بإشراف قسم الشؤون الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة".

وبشأن الكليات التي ستضمها هذه الجامعة، أكد البناء أن أبرزها هي "كلية الإدارة والاقتصاد وكلية التمريض وكلية الصيدلة وكليات أخرى سيتم الكشف عنها لاحقاً".

ولفت عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية إلى أن "الجهة الممولة لهذه الجامعة هي مؤسسة الامام الرضا التابعة لممثلية السيد السيستاني في كربلاء وكذلك التبرعات التي ترد للمؤسسة من داخل وخارج العراق".

وأشار إلى أن "هناك تفاعلا من قبل المتبرعين مع المشاريع التي ترعاها مؤسسة الإمام الرضا الخيرية إذ يتابعون في كل مرة يأتون فيها لزيارة الإمام الحسين وأخيه العباس (ع) عمليات التشييد ويشاهدون تطور العمل مما يشجعهم على مواصلة التبرع".

وبشأن رواتب الكوادر التدريسية للجامعة، قال البناء: إن "رواتب الكوادر التدريسية لهذه الجامعة ستؤمنها مؤسسة الإمام الرضا التابعة لممثلية السيد السيستاني".

وافتتحت العتبة الحسينية في الـ 11 نيسان، 2021 مدرسة أولاد مسلم المخصصة للأيتام في كربلاء، كما تعمل حاليا على انشاء مجمع أكاديمي متطور وفق المواصفات العالمية للايتام يتضمن مدارس ابتدائية ومتوسطة لكلا الجنسين تضم مختبرات وقاعات رياضية وأخرى ترفيهية ومستوصف طبي.

وأكدت العتبة الحسينية المقدسة، في الـ 25 نيسان، 2021، استمرار أعمال البناء في مجمع لإسكان عوائل الفقراء الذي تموله ممثلية المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني.

حسين الخشيمي

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة