---

محليات

طقس العراق: منخفض جوي يزعزع الأجواء يبدأ من ليل الأربعاء

الاثنين March / 1 / 2021

تشير التنبؤات الجوية إلى تعرض البلاد لمنخفض جوي يسبب هطول الأمطار مع سرعة في حركة الرياح.  

  

وقال المتنبي الجوي صادق عطية في توضيح، إن "ستكون الأجواء مستقرة في كافة المدن لغاية صباح يوم الخميس ، عدا بعض التكوينات الممطرة في دهوك وشمال ووسط أربيل على فترات".  

وأضاف، "اعتبارا من ساعات ليل الأربعاء وفجر الخميس سـتتعرض البلاد لمنخفض جوي جديد وحالة جوية سريعة ، أمطار تتركز في شمال وجنوب البلاد مبدئيا ترافقها هبات نشطة للرياح في كافة المدن تتراوح هباتها مابين 70-80 كم بالساعة مسببه تصاعدا للغبار".  

من جهته قال المتنبئ الجوي علي الموسوي إن "المؤشرات الأولية (قابلة للتغيير) تشير إلى تعرض بعض مناطق البلاد لحالة جوية جديدة ممطرة تبدأ بوادرها ليلة الأربعاء وتشتد وتتسع وتكون أكثر شمولية خلال يوم الخميس المقبل من الأسبوع الجاري"، واستدرك بالقول "لكن إلى الآن النماذج غير متفقة على مناطق الشمول والغزارة بسبب بعدة المدة الزمنية وكوننا في مرحلة انتقالية من فصل الشتاء إلى فصل الربيع".  

و أكد على أن "الأقسام الشمالية سوف يكون لها النصيب الأكبر خلال هذه الحالة الممطرة ولتنويه باقي أيام الأسبوع عدا يوم الخميس لايتوقع وجود اي حالة جوية ممطرة".  

وبشأن درجات الحرارة، أوضح الموسوي أن "ثمة ارتفاع تدريجي ملحوظ على درجات الحرارة اعتبارا من يوم غدا الاثنين ولغاية يوم الخميس المقبل من الأسبوع الجاري، يعقبها انخفاض كبير في مناطق الشمال وانخفاض طبيعي واعتيادي(معتدل)على درجات الحرارة في باقي مناطق البلاد خلال يوم الجمعة المقبل من الأسبوع الحالي".  

اما حركة الرياح فان "نشاطها كبير وملحوظ على الرياح السطحية اعتبارا من يوم الأربعاء القادم ولغاية يوم السبت في مناطق واسعة من البلاد وخصوصا وسط وغرب البلاد مما يسبب في إثارة الغبار محليا في اغلب المدن ولاستبعد تشكل موجات غبارية في هذه المناطق بسبب الرياح النشطة".