---

محليات

مستشفى الطفل ببغداد يسجل 25 إصابة بالسرطان شهريا بين الأطفال

الاثنين November / 21 / 2022

كشف مستشفى الطفل المركزي في بغداد، الاثنين، عن تسجيل من 20 إلى 25 إصابة شهريا بالأمراض السرطانية بين الأطفال. 

وقال مدير المستشفى التابع لصحة الكرخ قاسم راهي عيسى في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" الرسمية ، إن "أغلب الأدوية الضرورية متوفرة، أما الكيمياوية والإشعاعية وزرع النخاع للحالات المستعصية فهي مكلفة جدا"، معربا عن أمله "بالانتهاء من مشروع بناية زرع النخاع في مدينة الطب لغرض علاج المرضى بدلا من سفرهم إلى الخارج".  

واضاف عيسى أن "المستشفى يواجه زخما كبيرا للمرضى يوميا ونقصا في بعض الأدوية بسبب التخصيصات المالية، ويشكو ضعف الخدمات الفندقية، إلى جانب عدم امتلاك موظفي صالة استقبال المراجعين شهادات، أو كونهم من غير المختصين، وبالتالي يواجه المراجعون صعوبة بالتعامل مع الموظفين وتحدث تجاوزات معهم".  

وبين أن "حالات الشفاء تزداد كلما تم تشخيص السرطان مبكرا، لكن هناك حالات وفاة تسجل بسبب عدم استجابة المرضى للعلاج في المرحلتين الثانية والثالثة".  

وأشار عيسى إلى أن "أغلب الأمراض الانتقالية المنتشرة حاليا بين الأطفال تتمثل بحالات الإسهال والجفاف وبأعداد كبيرة، وكذلك الالتهابات التنفسية التي تنتشر حاليا بالعدوى بين طلبة المدارس ورياض الأطفال".  

وأكد وجود ثلاثة أنواع من الفيروسات المنتشرة التي تصيب الرئة حاليا منها "فيروس الانفلونزا وهي تتشابه RSV الاعتيادية وكورونا وبالأعراض وتصيب الرئة وتجري معالجتها بالأدوية والالتزام بالتعليمات الصحية".