---

محليات

شح الأدوية في ذي قار يعمِّق معاناة مرضى السرطان

الاربعاء November / 17 / 2021

عمقت ازمة شح الادوية في محافظة ذي قار معاناة مرضى السرطان لاسيما الذين يعتمدون منهم على المؤسسات الصحية في الدولة للحصول على علاج مجاني والذين يقدر عددهم بنحو سبعة الاف مريض يمثلون نحو 40 % من نسبة المصابين بالسرطان. 
واعلنت المحافظة مؤخرا اطلاق منحة عاجلة بمبلغ مليار دينار لشراء الادوية والمستلزمات  الطبية الضرورية إلى  دائرة الصحة في المحافظة وخصصت ايضا مبلغ 250 مليون دينار إلى مركز القلب في الناصرية .
وقال المحافظ احمد الخفاجي لـ"الصباح"، :"نعمل على تأمين المبالغ المرصودة باسرع  وقت ممكن بهدف توفير الادوية الضرورية والمنقذة للحياة في المراكز والمؤسسات الصحية ومركز القلب التي  تعاني من شح في الادوية والمستلزمات الطبية".
ولفت الى ان "تخفيف العبء على المرضى في المحافظة يعد أولوية بالنسبة لنا"، مشيرا إلى ان "المواطن سيلمس خلال الفترة المقبلة نتائج ايجابية في توفير الادوية".
ويشكو عدد كبير من المرضى المصابين بالسرطان في المحافظة من عدم توفر الادوية السرطانية في مركز الاورام الذي يقدم العلاجات بشكل مجاني للمواطنين وفي هذا الصدد يشير (نهاد علي 34 عاما) مصاب بسرطان الغدد الليمفاوية إلى ان "طبييه وصف له دواء جديدا يمكن أن يزيد من فرص شفائه لكن لسوء الحظ لم يجده في مركز الاورام ولا يمكنه  شراؤه من الصيدليات الاهلية بسسب سعره الباهظ لذا لجأ إلى أهل الخير في المحافظة لمساعدته  على جلبه خلال الأيام المقبلة.