---

محليات

"الاتصالات" العراقية تحدد موعد إطلاق مشروع بوابات النفاذ الدولية

الجمعة February / 19 / 2021

 حددت وزارة الاتصالات في العراق، اليوم الجمعة، موعد إطلاق مشروع بوابات النفاذ الدولية.

وقال رعد المشهداني المتحدث الرسمي لوزارة الاتصالات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الوزارة استكملت المتطلبات الفنية والقانونية لمشروع بوابات النفاذ الدولية للانترنت (IGW) في العراق.

ولفت المشهداني، إلى أن هذه البوابات عبارة عن منظومات رئيسية تهدف الى ترشيح المواقع الالكترونية ومحتويات الانترنت الصالحة ودخولها الى البلد وحجب غير الصالحة منها.

وأوضح المشهداني أنه تم الإعلان عن المشروع وإحالته إلى إحدى الشركات العالمية الرصينة في هذا المجال ،وهو الآن قيد التنفيذ ،ومن المؤمل إدخاله حيز التشغيل الفعلي خلال الربع الثالث من هذه السنة.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الاتصالات، أن الوزارة تقوم حالياً ومن خلال لجان فنية مشتركة مع الجهات ذات العلاقة في وضع المعايير والمواصفات الفنية الدقيقة لمشروع نقاط تبادل الإنترنت ( IXPs) التي هي عبارة عن أماكن تتصل عبرها الشبكات المختلفة في البلد بهدف تبادل حركة مرور الإنترنت عبر بنى تبادل تحتيّة مشتركة آمنة.

وأكد المشهداني، أن هذه النقاط تعد جزءاً رئيسياً من بيئة عمل الإنترنت وتمثّل إحدى وسائل تطوير الخدمة وتنظيمها بالشكل الأمثل أسوة بالأنظمة الموجودة بدول العالم.

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات وحسب توجيهات الوزير أركان شهاب أحمد الشيباني تعمل ومن خلال دورها التنفيذي في تطبيق سياسة آمنة لواقع الاتصالات في العراق.

وشدد المتحدث الرسمي لوزارة الاتصالات العراقية، على أن هذا الموضوع يتضمن تحديات كبيرة خصوصاً مع تطور وازدياد الطلب على الانترنت والتطبيقات المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي عبر تنظيم عملية تجهيز وتسويق خدمات الانترنت وفقا للمتطلبات الفنية والأمنية وتحقيق الانسيابية في الإجراءات الإدارية والفنية لعمل مجهزي ومزودي سعات وخدمات الانترنت.

كما يأتي من بين تحديات تطبيق السياسة الآمنة لواقع الاتصالات في العراق ضمان تحقيق عوامل الكفاءة والجودة في تقديم الخدمات للجهات الحكومية المختلفة والمواطنين وتهيئة قدر كبير من الظروف الملائمة والمستلزمات المطلوبة للإشراف على تسويق خدمات الانترنت وإدارة ومراقبة محتواه وفقاً لمقتضيات العمل والمصلحة العامة وعدم المساس بالأمن القومي.