---

محليات

توزيع 50 % من مساحة المدن الجديدة في المحافظات بين المواطنين

السبت January / 21 / 2023

أعلنت محافظة النجف الأشرف عزم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامَّة توزيع 50 % من مساحة المدن الجديدة في المحافظات بين المواطنين، بعد إكمال الخدمات والبنى التحتيَّة الخاصة بها.

أفاد بذلك محافظ النجف الدكتور ماجد الوائلي بعد لقائه وزير الإعمار والإسكان في مقرّ الوزارة ببغداد، موضحاً لـ"الصباح" أنَّ الوزارة وضعت خطة لإنجاز المدن الجديدة في المحافظات ومن ضمنها النجف الأشرف، من خلال تشييد مدينة السلام الجديدة شمال مركز المحافظة بمساحة تتجاوز 38 ألف دونم، مبيناً أنَّ الهدف من الخطة هو استيعاب النمو السكاني المتزايد في المحافظات.

وكانت الوزارة قد أعلنت في شهر تشرين الأول من العام 2020، تصميمها مدناً جديدة في البلاد، بواقع اثنتين لكل من بغداد ونينوى وكركوك والبصرة، وواحدة لكل من محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، وبسعة تتجاوز 500 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الوائلي أنَّ الوزارة تعمل على إنجاز التصاميم والخدمات للمدن الجديدة وفي مقدمتها شبكات الطرق والكهرباء ومجاري الصرف الصحي ومياه الأمطار، وذلك من أجل توفير وحدات سكنية مخدومة تشجع المواطن على السكن، مشيراً إلى تخصيص حكومة النجف المحلية المساحة اللازمة لتشييد مدينة السلام السكنية، كما أنهت العديد من الإجراءات اللازمة لاستملاك الأرض، ومنها المخاطبات الرسمية لرفع يد الإصلاح الزراعي عن بعض الأجزاء، ونقل ملكية أراضي وزارة المالية إضافة إلى معالجة المحددات البيئية. 

وأكد في السياق نفسه إتمام حكومة النجف المحلية الموافقة البيئية المبدئية من الوزارة على إدراج مشاريع لشبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار ضمن موازنة الوزارة لعام 2023، في قضاء المناذرة وناحية الحيرة جنوب مركز محافظة النجف.

 جدير بالذكر أنَّ العديد من المناطق في بغداد والمحافظات تشوّهت بفعل عمليات تقطيع وبناء المنازل إلى مساحات قد تصل إلى 50 متراً نتيجة قلة توزيع الأراضي السكنية وضعف تنفيذ مشاريع الإسكان خلال المدة الماضية.