---

محليات

الزراعة: استيراد المحاصيل اللبنانية لن يؤثر في المنتج المحلي

الجمعة September / 23 / 2022

أكدت وزارة الزراعة، أن استيراد المحاصيل الزراعية اللبنانية لن يؤثر في المنتج المحلي، كاشفةً عن اجتماع مرتقب مع دول الجوار يعقد الأسبوع المقبل لترتيب أوضاع التعاون وتوريد المنتجات.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حميد النايف، إن "المنتجات الزراعية التي سيتم استيرادها من لبنان لن تؤثر في المنتج المحلي، لأن أغلب الأنواع غير مزروعة أصلاً في العراق مثل المانجو والافكادو ومنتجات أخرى"، بحسب الصحيفة الرسمية.

وأضاف، أن "الهدف من عملية الاستيراد هو مساعدة لبنان لأنها تمر بظروف اقتصادية صعبة ولديها منتجات فائضة عن الحاجة"، مبيناً أن "تلك المنتجات كانت تستورد سابقاً من مصر ودول أخرى وتتعرض للتلف نظراً لبعد المسافة".

وكشف النايف عن أن "الأسبوع المقبل سيشهد عقد مؤتمر رباعي بين العراق وسوريا والأردن ولبنان، للتفاهم بشأن تأسيس شركة تذلل معوقات الاستيراد وتضمن دخـول البضائع بمواصفات عالية، بمواصفات عالية، فضلا عن بحث آلية توفير الجهد والوقت".

وأوضح، أن "عملية الاستيراد تتم من قبل القطاع الخاص وغرفة تجارة بغداد، بالتعاون مع وزارة الزراعة من خلال تقديم الدعم للمستوردين وتسهيل عملهم وبموجب اتفاقية الوقود، فتح العراق حساباً في مصرف لبنان مقابل المحروقات يدار من قبل وزارة المالية العراقية، لشراء خدمات في داخل لبنان بالليرة اللبنانية".