---

محليات

التجارة العراقية تعلن تسلم التخصيصات المالية لشراء 1.5 مليون طن من القمح

الاربعاء July / 27 / 2022

 أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الثلاثاء، تسلمها المخصصات المالية اللازمة للتعاقد مع شركات عالمية لشراء 1.5 مليون طن من القمح -الحنطة - دعماً للخزين الاستراتيجي، ووجهت دعوة لأعضاء البرلمان والجهات الرقابية لحضور مناقصات التوريد.

وقال محمد حنون، مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن وزارة المالية سلمت وزارة التجارة خلال الاسبوع الحالي 200 مليون دولار للتعاقد على شراء القمح.

ولفت، الى أن الوزارة تعمل من خلال هذه الأموال للتعاقد مع مناشئ رصينة سواء كان من خلال المناقصات الرسمية أو من خلال الدعوات المباشرة  لشراء القمح.

وأضاف، أن الوزارة لديها مذكرات تفاهم مع الجانب الأسترالي والكندي والأمريكي وتسعى من خلالها إلى التوقيع مع شركات عالمية لديها حضور في مجال القمح.

وأشار، إلى أن الكمية الأولى المتوقع التعاقد عليها قد تصل إلى 400 ألف طن تعقبها كميات أخرى تبعاً، لأن العراق لا يمكنه التعاقد على كامل الكمية المطلوبة بسبب تقلبات السوق واحتمالية أن يؤدي ذلك لرفع الأسعار العالمية.

وأكد، أن العراق دخل للسوق ولديه كمية من الحنطة كافية لسد حاجته حتى نهاية العام الحالي إثر ما انتجه الموسم التسويقي من كمية وصلت إلى 2.2 مليون طن.

وأكمل: "الوزارة لديها اتفاقات ستبدأ بخطوات متسلسلة الهدف منها توريد 1.5 مليون طن من الحنطة لسد حاجة الأشهر الأولى من العام المقبل".

ودعا، أعضاء مجلس النواب والجهات الرقابية كافة لحضور هذه المناقصات للتأكد من شفافية الإجراءات التي تتبعها الوزارة ومعرفة السياقات الفنية في تنفيذ العقود الحكومية الخاصة بالقمح.