---

محليات

العراق يستهدف طاقة استثمارية بـ4 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي قبل 2025

السبت May / 1 / 2021

كشف احسان عبد الجبار اسماعيل، وزير النفط العراق، أن الطاقة الاستثمارية لبلاده بلغت أكثر من 1.5 مليار قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الطبيعي.

وذكر احسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الجمعة، أنه من المستهدف الوصول إلى طاقة استثمارية 4 مليار قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الطبيعي قبل حلول عام 2025، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال وزير النفط، إن الوزارة تعمل على تنفيذ ثلاثة مشاريع واعدة لاستثمار الغاز في محافظات البصرة، وميسان، ذي قار، بحيث تضيف أكثر من مليار قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز إلى الإنتاج الوطني.

وأشار، إلى نجاح الوزارة في إحالة عقد المنصورية الغازي في محافظة ديالى إلى إحدى الشركات الصينية العالمية لاستثمار الغاز الحر، وبكمية تصل إلى 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم.

وأكد إسماعيل، مضي العراق باستثمار الطاقة الشمسية في رفد محطات الطاقة الكهربائية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد  10000 آلاف ميكاواط  قبل عام 2025.

وأوضح، أنه تم إحالة عقد توليد بطاقة 750 ميجاواط إلى المنظومة الوطنية، منوهاً يأن عملية إنتاج الطاقة الشمسية هي الأقل كلفة بالمقارنة مع الطاقات الأخرى.

وكشف وزير النفط، عن استهلاك منظومة توليد الطاقة الكهربائية لكمية 250 ألف برميل من النفط الأسود والخام يومياً.

وعن زيارة الوفد السوري للعراق، إلمح الوزير، إلى أنه تم بحث إمكانية الاستفادة من فائض إنتاج الغاز المصري لدعم منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية خلال المرحلة الحالية عبر الأراضي السورية، بهدف تحقيق مرونة في توفير وقود الغاز من مصادرعديدة لتغطية جزء من حاجة محطات توليد الطاقة الكهربائية ولحين تحقيق الاكتفاء الذاتي عام 2025.