---

محليات

مجمع الإمام الحسين العلمي لتحقيق تراث أهل البيت (عليهم السلام) يجمع اكثر من (500 الف) مخطوطة نادرة

الاثنين January / 4 / 2021

كتب / حسين النعمة

تصوير: محمد القرعاوي

جهود مكثفة وكبيرة يبذلها مجمع الامام الحسين (عليه السلام) العلمي لتحقيق تراث اهل البيت (عليهم السلام) التابع للعتبة الحسينية المقدسة للبحث عن الكنوز العلمية واخراجها بحلة جديدة، كما أن للمجمع (۱۳۳) اصدارا مطبوعا و(۳۹) عنوانا جاهزة للطباعة و(۸۳) نسخة خطية تم إعطاؤها للمحققين في شتى العناوين.. في الوقت الذي كشفت فيه ادارة المجمع لمجلة (الاحرار) عن جمعها لأكثر من (۵۰۰ الف) مخطوطة ورقية والكترونية النوادر الكتب والمؤلفات.

وتحدث الأستاذ مشتاق صالح المظفر مدير المجمع عنها بقوله: «في عامنا هذا ورغم الظروف التي يمر بها البلد والعتبة الحسينية المقدسة على الخصوص، لكن ولله الحمد وفقنا الى ارسال (۲۱) عنوانا علميا الى مطبعة دار الوارث بغية طباعتها»، وتابع المظفر: سنحت الظروف للمطبعة بطباعة (۱۰) عناوين منها وهذه العناوين متنوعة في

مواضيع الدعاء والحديث ومصائب اهل البيت (عليهم السلام) وفي الاستخارة والتفسير وبقيت لديهم (۱۱) عنوانا بانتظار طباعتها، كانت بعضها من تحقيق المجمع وبعضها خارج المجمع، حيث يوجد لدينا تعاون مع محققين في داخل وخارج العراق».

وعن تواصل المجمع مع المحققين قال المظفر: «تواصلنا مع المحققين واسع النطاق حيث اكتسب المجمع سمعة دولية طيبة والآن لدينا محقق في ألمانيا سوري الجنسية يعمل على کتاب (منتقلة الطالبيين) الذي يتحدث عن كل من يرجع نسبه الى ابي طالب (عليه السلام) والى اي دولة لجأ و مكان وفاته وقبره وهذا الكتاب مهم ويحتاج معرفة في الانساب، وكذلك محقق لبناني في ألمانيا يحقق کتابا اخرا».

واضاف «لدينا محققون في البحرين كذلك يوجد لدينا تواصل مع اربعة محققين يعملون في شرح دعاء عرفة في أربعة أو خمسة اجزاء، وفي ايران يوجد فرعان للمجمع يزاولان نشاطها بشكل متواصل ولها علاقاتهم الواسعة مع المحققين العراقيين الموجودين في ايران».

ونوه المظفر عن المركز الرئيس للمجمع بانه في كربلاء ولديه فرعان في مشهد و قم، وله نشاطات وعلاقات مع المحققين حيث لدينا تواصل مباشر مع المحققين مبينا أن الهدف من ذلك هو لتزويد المحققين بالنسخ الخطية، موضحا أنه في السابق كان المحقق العراقي يعاني من كيفية استحصاله على نسخة المخطوطة فهي غير متوفرة في مكتبات العراق، فإما يتطلب الأمر منه السفر او التواصل مع دول اخرى كي يحصل عليها، هنا المجمع العلمي سهل كل هذه الصعاب على المحقق فهو من يتبنى التواصل مع المحقق وارسال المخطوطات والكتب إلى حيث تواجده». . وللمجمع (۱۳۳) اصدارا مطبوعا و (۳۹) عنوانا جاهزا للطباعة و (۸۳) نسخة خطية تم اعطاؤها إلى المحققين في شتى العناوين.. تحدث عنها المظفر واسترسل الحديث عن آليات المجمع المعتمدة لحيازة المخطوطات بقوله:

سابق لدينا علاقات مع بعض مكتبات ایران مثل مكتبة السيد المرعشي ومكتبة احياء التراث للسيد الأشكوري التابعة المكتب السيد السيستاني في قم المقدسة، وكان لنا تواصل مع احد الاخوة في لبنان من المهتمين بالتراث العاملي وهو من جبل عامل كان لديه كم هائل من المخطوطات، كما يوجد تواصل مع بعض الاخوة الهواة بجمع المخطوطات من الموجودين في تركيا ومصر واوروبا حيث حصل المجمع على مخطوطات والآن يمتلك (500 الف) نسخة خطية ورقية والكترونية لنوادر الكتب والمؤلفات .

مجلة الاحرار الاسبوعية (22)

 

مجمع الإمام الحسين العلمي لتحقيق تراث أهل البيت (عليهم السلام) يجمع اكثر من (500 الف) مخطوطة نادرةمجمع الإمام الحسين العلمي لتحقيق تراث أهل البيت (عليهم السلام) يجمع اكثر من (500 الف) مخطوطة نادرة