---

محليات

إيران توافق على تمديد الاتفاق مع الوكالة الدولية

الثلاثاء May / 25 / 2021

وافقت إيران على تمديد العمل بالتفاهم الذي تم بينها وبين الوكالة الدوليّة للطاقة الذرية بشأن تسجيلات كاميرات المراقبة على منشآتها النووية والذي انتهى يوم 21 أيار الحالي في الوقت الذي طالب فيه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بعدم استخدام العقوبات وسيلة ضغط على ايران.
وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي امس الاثنين: إنَّ موافقة ايران على تمديد خطة التفاهم تكتسب اهمية كبرى الان بعدما تسلم موافقة ايران مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادي .
وراى وزير الخارجية الايراني  محمد جواد ظريف أنَّ الغاء العقوبات على بلاده هو واجب قانوني واخلاقي وليس وسيلة ضغط تفاوضية .  ظريف الذي علق على تصريحات ادلى بها نظيره الاميركي انطوني بلينكن يوم الاحد من انه لم يلمس استعدادا من الجانب الايراني؛ قال إنَّ توظيف العقوبات لم يكن متاحا للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب ولن يكون كذلك للادارة الحالية؛ داعيا الادارة الاميركية إلى الابتعاد عن موروث الرئيس ترامب.
ونقل كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي لاعضاء لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية انه ابلغ المجموعة الغربية في فيينا عن خطة ايران وهي الغاء العقوبات والتحقق من فاعليتها مقابل عدول ايران عن خطواتها التصعيدية في برنامجها النووي، داعيا الادارة إلى اتخاذ “قرار صعب” من اجل احياء الاتفاق النووي.  إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة: {حققنا تقدما مهما جدا في فيينا وما زلنا نعتقد أنَّ التوصل إلى اتفاق امر في متناول اليد}، مشيرا إلى {امكانية التوصل إلى نتائج في حال تم اتخاذ قرار سياسي في واشنطن}.
الصباح