---

محليات

بالوثائق: تقرير القانونية النيابية بشأن فقرة الدوائر المتعددة

السبت September / 26 / 2020

تقرير القانونية النيابية بشأن فقرة الدوائر الانتخابية المتعددة حيث تضمن 3 قرارات خاصة باجراء الانتخابات.

ونص التقرير على انه استنادا لاحكام المادة (115) من النظام الداخلي لمجلس النواب، اجتمعت اللجنة القانونية وقررت مفاتحة رؤساء الكتل بموجب كتابها المرقم (93) في 9 حزيران 2020، لغرض تقديم مقترحاتها بخصوص الية تقسم الدوائر الانتخابية المتعددة.

وأكدت اللجنة في تقريرها انها تؤيد اعداد ملحق لتقسيم الدوائر الانتخابية ضمن 5 اسس مذكورة ادناه، بالاضافة الى ورود مقترح محال من رئيس البرلمان مسطر عليه مجموعة من تواقيع اعضاء المجلس الذي يتضمن اقتراح اجراء الانتخابات باعتماد البطاقة البايومترية حصراً.

وشهدت جلسة مجلس النواب التي عقدها اليوم بحضور 179 نائباً التصويت على 3 فقرات من التقرير وهي: وجوب الالتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند التوزيع الدوائر الانتخابية،عدم جواز تأجيل اي محافظة من الية توزيع الدوائر الانتخابية ولأي سبب كان، وإلالتزام باعتماد الاحصائية السكانية لعام 2010 والصادر من وزارة التخطيط تطبيقاً لأحكام المادة 49 من الدستور. وعقد مجلس النواب، السبت (26 أيلول 2020)، جلسته التاسعة المخصصة لإكمال فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجديد، بحضور 179 نائباً. وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي افتتح الجلسة التاسعة من الفصل التشريعي الجديد"