---

محليات

تنظيف أنف الرضيع.. أهم الطرق الآمنة

الاثنين November / 1 / 2021

تنظيف أنف الرضيع من الأمور المهمة خاصة عند إصابته بالإنفلونزا أو البرد، لهذا جئنا إليك بطرق تنظيف أنف الرضيع والتخلص من المخاط.

مع اقتراب فصل الشتاء قد يصاب الرضع ببعض نزلات البرد والتي تتسبب في انسداد الأنف مما يجعل الرضيع لا يتنفس بالشكل الطبيعي.

ولهذا من المهم تنظيف أنف الرضيع من خلال بعض الطرق التي تساعد على إخراج المخاط والإفرازات من داخل الأنف، إليكم فيما يلي طريقة تنظيف أنف الرضيع ببعض الطرق الآمنة.

طريقة تنظيف أنف الرضيع:
تنظيف أنف الرضيع أمر مهم جدا حتى يتنفس الطفل بالشكل الطبيعي، وحتى يمكنك هذا يجب عليك اختيار الطرق الأكثر أمناً على صحة الرضيع ومنها:

تنظيف أنف الرضيع بالسرنجة:

يمكنك تنظيف أنف الرضيع باستخدام السرنجة والتي تساعد على شفط المخاط الموجود داخل الأنف حتى يتم ملاحظة اختفاء المخاط من داخل الأنف.

ويفضل وضع قطرات من محلول الملح قبل البدء بشفط المخاط بالسرنجة حتى يكون ليناً ويتم شفطه بسهولة.

شفاط الأنف:

شفاط الأنف من الطرق المميزة لعلاج انسداد أنف الرضيع، ويتواجد هذا الشفاط في الصيدليات ويوجد له العديد من الأنواع.

وهو عبارة عن جهاز قد يكون يدوياً أو كهربائياً، ويساعد على امتصاص المخاط من داخل أنف الرضيع.

كما يتميز شفاط الأنف بوجود مرشح بداخله يساعد على التخلص من الجراثيم أيضا، وعليك وضع قطرات المحلول الملحي قبل البدء باستخدام الشفاط أيضا.

طريقة تنظيف أنف الرضيع بالماء والملح:

يمكنك استخدام الماء والملح من خلال خلط الماء المقطر مع الملح أو استخدام المحلول الملحي والذي يتوفر بالصيدليات.


ويمكنك هذا من خلال جعل الطفل الرضيع ينام على أحد جانبيه ويتم وضع المحلول الملحي في فتحة الأنف العليا.

وسوف تلاحظ خروج الإفرازات من فتحة الأنف الأخرى، وبعد القليل من الوقت يتم تكرار هذه الخطوات مرة أخرى من خلال جعل الطفل ينام على الجانب الآخر، ويتم وضع المحلول في الفتحة الأخرى.

يفضل استخدام محلول ملح 0.09% ويمكنك تكرار التنظيف بالماء والملح كل ساعتين حتى يتم التخلص من المخاط والإفرازات نهائياً، كما يمكن أيضا استخدام بخاخات ماء البحر والتي تعتبر آمنة أيضا على الرضع.

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة
كيف أخرج المخاط من أنف الرضيع؟

كيف أخرج المخاط من أنف الرضيع؟
- يمكن اللجوء إلى الحمام الساخن وهذا من خلال ترك الماء الساخن في الحمام ويترك لعدة دقائق حتى يمتلئ الحمام بالبخار، وعليك بجعل الرضيع يستنشق هذا البخار لعدة دقائق مما يساعد على إذابة المخاط الموجود في الأنف، ويتم ازالته بعد ذلك بسهولة من خلال الطرق السابقة.


- يمكنك استخدام جهاز الترطيب المنزلي وهذا لأنه عندما يكون الهواء جافا داخل المنزل يؤدي إلى جفاف الأنف للرضيع وتجمع الإفرازات والمخاط داخلها.

- عليك برفع رأس الرضيع أثناء النوم حتى يمكنه التنفس بشكل أفضل، والتخلص من المخاط ويمكنك وضع وسادة صغيرة أسفل رأس الرضيع.

- إذا لاحظت زيادة المخاط في أنف الرضيع حتى بعد تكرار تنظيفها، يجب عليك اللجوء إلى الطبيب حتى يتم وصف العلاج المناسب.