---

محليات

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة

الاحد June / 13 / 2021

عند إصابة الرضيع حديث الولادة بالسعال، يجب على الأم اتباع بعض الطرق التي تساعد على التخلص من هذا السعال بطرق طبيعية.

والسعال من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الرضيع بنسبة كبيرة، ويرجع هذا إلى العديد من الأسباب المختلفة ومنها عدوى الجهاز التنفسي أو الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهابات الجيوب الأنفية.

ويحتاج السعال إلى رعاية صحية جيدة للرضيع، ولهذا نستعرض معكم طرق علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة.

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة
قطرات المحلول الملحي:
يجب الحرص على ترطيب أنف الطفل للتخلص من الإفرازات الموجودة بها، حيث يمكن أن ينتقل المخاط الموجود في أنف الطفل إلى الجزء الخلفي من الأنف، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهيج في الحلق وهذا يتسبب في السعال.

ولهذا يجب الحرص على استخدام قطرات المحلول الملحي وهذا من خلال وضع 3 قطرات منه في كل فتحة من الأنف لعدة مرات في اليوم، ويمكنك تحضير المحلول الملحي بالمنزل أو الحصول عليها من الصيدلية.


التدليك بالزيوت الطبيعية:
يعتبر تدليك صدر الرضيع حديث الولادة المصاب بالسعال بالزيوت الطبيعية مفيد جدا، وعليك استخدام زيت الزيتون الدافئ أو زيت السمسم الدافئ، حيث أن هذه الزيوت تعمل على تهدئة السعال، فضلا عن أنها تجعل الرضيع يشعر بالراحة ويستطيع النوم.

الرضاعة الطبيعية:
تُعد الرضاعة الطبيعية مهمة للتخلص من السعال، وهذا من خلال زيادة عدد الرضعات أثناء إصابة الرضيع حديث الولادة بالسعال، حيث أثبتت الدراسات وفق ما ذكره موقع WEBMD أن الرضاعة الطبيعية تساعد على التقليل من العدوى للأمراض المختلفة والتخفيف من أعراضها، والجدير بالذكر أنه عند إصابة الرضيع بالسعال يجب تجنب الرضاعة الصناعية.

استنشاق البخار:
يمكنك جعل الرضيع يستنشق بخار ماء ساخن، مضافا إليه أعشاب مثل الينسون، مما يساعد على توسيع الشعب الهوائية والتخلص من المخاط والإفرازات، ويُفضل استشارة الطبيب قبل البدء به.

أعراض التسنين عند الرضع
الوقاية من السعال عند الرضع حديثي الولادة

الوقاية من السعال عند الرضع حديثي الولادة:
الحرص على تعزيز مناعة الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.
إبعاد الطفل عن الأماكن التي يوجد بها مهيجات للجهاز التنفسي مثل الدخان والسجائر، والأتربة والمواد الكيميائية والغبار والعطور.
عدم تواجد الرضيع في الأماكن المزدحمة لأنها تساعد على إصابته بالعدوى نتيجة ضعف جهازه المناعي الذي لا يزال في مرحلة التكوين.
في حالة إصابة الرضيع بالسعال مع وجود ارتفاع في درجة الحرارة، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.